أنواع شعر الرأس وطرق العناية بكل نوع وأهم النصائح للتعامل مع الشعر

6:02 ص Pencil
أنواع شعر الراس

يعد الشعر تاجا يزين رؤوس الرجال والنساء، فهو يعتبر أول ما تقع عليه أعين الناظرين، لذا يحرص الجميع فى مختلف الأعمار على الاهتمام والعناية بشعر الرأس جيدا من أجل أن يضيف جمالا للمرأة أو للرجل، فكما أن البشرة لها أنواع مختلفة تحدد الطرق الصحيحة للعناية بها وأفضل أنواع الكريمات والمواد التجميلية التى تتناسب صحيا مع نوع البشرة، ومن ثم تضيف لها جمالا ونضارة.
شاهدي ايضا:
انواع البشره وكيفية العناية بها

وتعتمد طرق العناية بالشعر والتعامل معه كليا على نوع الشعر، مما يدفعنا أن نوضح أولا أنواع شعر الرأس، حتى يعرف كل شخص أولا نوع شعره ومن ثم يختار الطرق الصحيحة للعناية به.

أنواع شعر الرأس

تنقسم أنواع الشعر إلى ثلاثة أنواع مختلفة:

الشعر الجاف: يكثر هذا النوع بين الجميع، وهو ما يعانى منه الشخص من تساقط الشعر بصورة ملحوظة، كما يعاني من تشقق نهايات الشعر وتقصفه، ويرجع ذلك إلى أن إفرازات الغدد محدودة جدا مما يمنع حصول الشعر على الكمية اللازمة من الدهون والافرازات التي تكفي لتليين الشعر وتغذيته، ويكون جفاف الشعر بصورة طبيعية ناتجة عن خلل فى إفراز بعض الهرمونات وأعمال الغدد، وفى بعض الحالات يكون السبب الرئيسى فى جفاف الشعر هو الإسراف فى استخدام بعض المواد والكريمات الكيميائية الضارة والتى تؤثر سلبيا على شعر الرأس.

الشعر الدهنى: يعاني صاحب الشعر الدهنى من كثرة الإفرازات اللزجة والدهون التي تفرزها الغدد فى فروة الرأس، ,ومع أن تلك الإفرازات الدهنية طبيعية وصحية إلى أن كثرتها تسبب نعومة مبالغ فيها للشعر بل أن الشخص يفقد تسريحة الشعر بسرعة، وقد يكون الشعر دهنيا لفترة محددة بفترة البلوغ مثلا، وقد يكون الشعر دهنيا طبيعيا للشخص.

الشعر العادي: هو أفضل أنواع الشعر حيث يعد هو الوسط بين الشعر الجاف والشعر الدهني بين الافرازات القليلة والافرازات القليلة، في الشعر العادي يتمتع بافرازات معتدلة، وعلى الرغم من ذلك فانه صعب التعامل معه ويحتاج لعناية دقيقة واهتمام دائم.

الطرق الصحيحة للعناية بالشعر


بعد أن تعرفنا على جميع أنواع شعر الرأس نبدأ بالتعرف على الطرق المناسبة للعناية بجميع أنواع الشعر، فلكل نوع من أنواع الشرع طرق خاصة للعناية به والحفاظ عليه.

العناية بالشعر الجاف

لا ينصح بغسل الشعر الجاف كثيرا، لان الافرازات القليلة الدهون قد يفقدها الشعر حينما يكثر غسل الشعر، لذا يفضل غسل الشعر الجاف مرة واحدة كل 5 أيام.
ينصح بالكثرة من تدليك فروة الرأس جيدا حيث أثبتت الدراسات العالمية أن تدليك فروة الرأس ينشط عمل الدورة الدموية مما يعمل على زيادة الإفرازات الدهنية والتى يحتاجها الشعر الجاف بصورة كبيرة.
يفضل استخدام أنواع الصابون التي تضم فى مكوناتها زيت الزيتون أو الجليسرين، فهناك بعض الأنواع تضر بالشعر وفروة الرأس.
لا تسرف فى استخدام المواد الكيميائية لتثبيت والتلميع، ويتم تدليك الشعر مرة اسبوعيا حمام كريم مغذى ومثبت بكمية متوسطة.

العناية بالشعر الدهنى

ينصح بغسل الشعر الدهنى فى حدود " 3 - 4 " مرات كل عشر أيام، فقد أثبتت الدراسات أيضا أن غسل الشعر الدهنى كثيرا يساعد فى التقليل من الافرازات الكثيرة للغدد وهو ما يحتاجه الشعر الدهني حتى يصبح عادي.
يفضل استخدام الشامبو بمكونات البيض أو الليمون فهما مفيدان للغاية للشعر الدهنى.
ينصح بغسل الشعر مرتين شهريا بعصير مخفف من الخل أو الليمون الذى يقلل تراكم الدهون فى فروة الرأس.
هناك بعض الأطعمة تزيد من الدهون وبالتالي تزيد الافرازات الدهنية للشعر وهو ما نحاول تقليلها، ومن أمثلة الأطعمة التي تزيد الدهون " الأطعمة الحارة - بعض التوابل والبهارات - الشيكولاته - دهون اللحوم ".
ينصح بتمشيط الشعر بلطف بدلا من العنف حتى لا يحفز عمل الغدد وإفرازاتها الدهنية.
لا ينصح أبدا باستعمال زيوت الشعر لأنها تزيد من إفرازات الغدد، بل ينصح باستخدام الكريمات المغذية بجوز الهند وزيت الزيتون.

العناية بالشعر العادى

يعتقد البعض أن الشعر العادي لا يحتاج للعناية لأنه يتمتع افرازات دهنية متوسطة ولا يعانى من مشاكل الشعر الدهنى والشعر الجاف، ولكن الشعر العادي يحتاج لعناية مستمرة حتى لا يتحول لشعر جاف ويعانى صاحبه من تساقط الشعر، لذا نوضح كيفية العناية بالشعر العادى.
لا يحبذ غسل الشعر العادى كثيرا، بل يفضل غسله مرة أو مرتين أسبوعيا، ويفضل غسله بالماء الدافئ.
ينصح كبار الأطباء بأن الشعر العادي لا يحتاج تماما للتعرض للحرارة وأشعة الشمس لفترة طويلة.
يجب مراعاة وجود المواد الطبيعية فى الكريمات والصابون والشامبو، مع الابتعاد تماما عن المواد الكيميائية الضارة ككريمات الفرد.

نصائح عامة لجميع أنواع شعر الرأس " الجاف - الدهنى - العادى "

  • يفضل استخدام كميات معقولة من الشامبو عن غسل الشعر، والزيادة من أي شيء قد يضر بدلا من أن يفيد.
  • لا يعرض الشعر بجميع أنواعه لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتجنب ذلك يتم ارتداء قبعات شمسية على الرأس لمنع الوصول المباشر للحرارة وأشعة الشمس إلى فروة الرأس
  • ينصح بعدم استخدام السشوار الساخن كثيرا فهو قد يسبب جفاف وتقصف الشعر.
  • فى حالة الإصابة بالقشرة يفضل استشارة الطبيب لاستخدام شامبو ضد القشرة بحيث يناسب طبيعة ونوع الشعر.
  • ينصح بتجفيف الشعر جيدا ولكن بلطف عن طريق منشفة وذلك بعد الغسل مباشرة، فإن ترك الماء على الشعر لفترة طويلة يسبب تموج وجفاف الشعر.
  • لتدليك الشعر بصورة صحيحة يتم وضع الكريم أو الزيت على أطراف الأصابع ثم تدليك فروة الرأس بحركة دائرية مستمرة فى نفس الاتجاه، فهذا يعزز من وظائف الغدد ويزيد إفرازات المواد المهمة لتغذية الشعر.
تعرفي ايضا علي:
8 طرق بسيطة للاعتناء بالبشرة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

الاخير