نصائح للمرأة الحامل خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل

11:58 ص Pencil

نصائح للمرأة الحامل


دائما ما تحتاج المرأة الحامل رعاية وعناية كبيرة للغاية ولا تتحقق تلك العناية بصورة صحيحة وكاملة الا اذا قدمتيها لنفسك عن طريق أخذ الحذر أثناء القيام بالأعمال فى المنزل وكذلك أثناء طهى الطعام وأثناء الحركة فى المنزل فى صعود السلم أو الهبوط منه حيث أنه تزداد نسب احتمالية الإجهاض فى الشهور الأولى من الحمل وتقل تدريجيا حتى الوصول للشهر الثامن كما أن البكاء والاكتئاب والطعام المنتهى الصلاحية يزيدون من نسب حدوث الإجهاض وتتفاوت من سيدة لأخرى نظرا لعدة عوامل أهمها طبيعة تكوين الرحم، وفيما يلى نستعرض سويا العديد من أهم نصائح للمرأة الحامل وخاصة فى الثلاث شهور الأولى من الحمل.

نصائح للمرأة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل:

تشمل هذه الفترة من بداية الحمل وحتى انتهاء الشهر الثالث ودخول الشهر الرابع من الحمل حينما يكون الجنين بعمر ثلاث شهور أى ثلث فترة الحمل " تسع شهور " لذا يجب أثناء هذه الفترة الابتعاد بصورة تامة عن الأمور المتعبة فى تنظيف المنزل أو القيام بواجبات المنزل بصورة مرهقة ومتعبة، كما يتحتم على المرأة الحامل فى هذه الفترة عدم حمل أية أثقال أو ركوب الألعاب فى الملاهي تحسبا لأية أخطاء قد تسبب الإجهاض.
  • التدخين مضر تماما للمرأة الحامل وكذلك للجنين فإذا كانت المرأة الحامل من المدخنين فعليها الإقلاع تماما عن التدخين طوال فترة الحمل كما أن عليها الابتعاد عن المدخنين لأن التدخين قد يضر بالجنين ويسبب له بعض التشوهات أو يصاب بحساسية صدرية مفرطة.
  • يجب الإلتزام بالأغذية الصحية والمناسبة والابتعاد كل البعد عن الأغذية الضارة منتهية الصلاحية يفضل تناول الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم وتعددها فى مختلف الوجبات كما يمنع تماما السكر العالى أو الأملاح فى الغذاء ويفضل ترك الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية بالزيوت أو الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون.
  • يجب استشارة الطبيب عن التمارين والتدريبات التى تقومين بها وخاصة التدريبات المرهقة والصعبة ويفضل ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي أو الجري البسيط أفضل من أن تؤدي الرياضة المرهقة إلى إيذاء الجنين.
  • استشارة الطبيب مهمة للغاية فى أمر الفيتامينات والمكملات الغذائية فى الثلاث شهور الأولى لأنها تمثل أكثر فترة نمو الجنين لذا يجب الاستشارة أولا قبل تناول أية مكملات وفيتامينات خارجية.
  • النظافة العامة والشخصية مهمة للغاية فيجب غسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعد الانتهاء منه ويجب الاستحمام مرة يوميا على الأقل، كما ينصح بالحرص على نظافة المنزل لا سيما وأن بعض النساء تشعر بضيق فى التنفس خلال فترة الحمل الأولى فلذلك ينصح بتنظيف المنزل جيدا حتى يريح المرأة الحامل.
  • يجب إجراء الفحوصات والكشف الطبى فى بداية الحمل للاطمئنان من أمراض السكري وضغط الدم وكذلك الأنيميا وفقر الدم، وعند وجود خلل فى أي شيء يجب اللجوء للطبيب على الفور.
  • يجب التأكد من اخر موعد للدورة الشهرية وبالتالي تخمين الموعد التالي لها وبالتالي تسهيل عملية الولادة والابتعاد عن أية احتمالات خطيرة.
  • يجب حظر التصوير بأية أشعة ضارة الأشعة السينية أو الأشعة تحت الحمراء وذلك طوال فترة الحمل وحتى بعد الولادة بشهر ونصف على الأقل لأن هذه الأشعة خطرة للغاية وقد تؤدي إلى إصابة الجنين ببعض التشوهات الخطيرة.
  • يجب الابتعاد بصورة نهائية طوال فترة الحمل عن جميع الروائح الكريهة المؤذية مثل الزيوت والدهانات والبنزين والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الخطيرة والسموم والدخان بمختلف أنواعه حتى لا تؤثر بالسلب عليك أو على الجنين.
  • يجب الحفاظ على معدل 8 ساعات نوم يوميا ويفضل الالتزام بالنوم ليلا نظرا لأنه صحي ومريح للجسم والعضلات.
  • يفضل تناول اللبن والبيض لاحتوائه على معادن وفيتامينات مهمة للغاية للمرأة الحامل وللجنين حيث يساعدان فى زيادة النمو العضلى للجنين وتكوين هيكل الجنين بصورة قوية.
  • بعض النساء الكبار ينصحن حديثات الحمل بتناول أكثر من وجبة يوميا حتى تشفى غذاء المرأة الحامل وأيضا غذاء الجنين، ولكن ثبت علميا أن ثلاث وجبات يومية تكفى الحامل و الجنين لأن الجنين يأخذ حاجته الصغيرة من طعامك وأيضا من المخزون الموجود بداخل المرأة الحامل، ولكن ينصح بتناول الطعام الصحى حتى لا تشعر السيدة الحامل بالضعف وحتى يجد الجنين كل أنواع الغذاء السليم حتى يكتمل نموه بصورة صحية.
  • يجب الابتعاد عن جميع الحيوانات كالقطط والكلاب التى تحمل أمراضا ليس للجنين مناعة ضدها وان كانت الحامل منيعة كفاية ضدها.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة